الأردن: تلقينا طلبا بعقد اجتماع محدد من المبعوث الخاص لليمن

الأردن: تلقينا طلبا بعقد اجتماع محدد من المبعوث الخاص لليمن

 قال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي بأن بلاده تلقت اليوم الخميس، طلبا من المبعوث الخاص لليمن مارتن غريفيث؛ لعقد اجتماع محدد في المملكة.

حديث الصفدي، جاء في تصريحات صحفية، أعقبت لقاءه بنظيره اليمني خالد اليماني، بالعاصمة الأردنية عمان، ضمن زيارة رسمية، غير محددة المدة، بدأها الأخير للمملكة، مساء الأربعاء.

ويأتي تصريح الصفدي رداً على سؤال، بخصوص عقد لقاء بين الأطراف اليمنية في عمان، وفق بيان للخارجية الأردنية، تلقت الأناضول نسخة منه.

وأشار المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث، خلال إفادة له أمام مجلس الأمن، الأربعاء، أنه يعتزم عقد اجتماع قريب للجنة المشرفة على تبادل الأسرى في عمّان، الأسبوع المقبل.

وأضاف الصفدي، «سندرس هذا الطلب بما ينسجم مع موقفنا الواضح بأننا ندعم كل جهد يؤدي إلى حل الأزمة اليمنية، وفقا للمرجعيات التي تحدثنا عنها وبما ينهي معاناة الشعب اليمني الشقيق، وسنرد عليه بأسرع وقت ممكن».

من جانبه، قال اليماني «نحن بين أهلنا وبين عشيرتنا وعزوتنا فالمملكة الأردنية الهاشمية، كانت وما زالت سندا وعضدا لأهلها باليمن، وكانت دائما إلى جانب الشعب اليمني، وإلى جانب السلطات الشرعية وداعمة للدولة ولمشروع استعادة الدولة، وكانت جزءا فاعل ضمن تحالف استعادة الشرعية في اليمن».

وأكد الوزير اليمني أن «الأردن كان عنصرا هاما وبارزا بقيادة الملك عبدالله الثاني، ودائما إلى جانب أشقائها باليمن، وكان الدور الأردني في مجلس الأمن خلال 2015 محوريا، في صياغة ما يمكن تسميته الأداة القانونية الدولية الأبرز لحل الأزمة اليمنية، ونقصد بذلك القرار 2216»، الذي ينص، في أبرز بنوده، على انسحاب الحوثيين من المناطق التي سيطروا عليها.

ونقلت الوكالة الأردنية الرسمية، بأن اليماني، التقى عاهل الأردن الملك عبد الله الثاني، حيث أكد الأخير وقوف بلاده إلى جانب اليمن في تحقيق أمنها واستقرارها.


شارك الخبر


طباعة إرسال




شارك برأيك