تحذيرات من هطول أمطار شديدة في عدة محافظات وتوجيهات حكومية بتشكيل غرف طوارئ تحسباً لأي كوارث

تحذيرات من هطول أمطار شديدة في عدة محافظات وتوجيهات حكومية بتشكيل غرف طوارئ تحسباً لأي كوارث

توقع المركز الوطني للأرصاد، تحول الاضطرابات شرق خليج عدن إلى منخفض جوي وهطول أمطار متفاوتة الشدة، و حالة عدم استقرار تسود أجواء المرتفعات الجبلية الغربية والهضاب الداخلية، خلال الـ 24 ساعة المقبلة.

وقال المركز في نشرته الجوية، اليوم الخميس، إنه يُتوقع أن تتحول الاضطرابات الشرقية إلى منخفض جوي خلال الـ 48 ساعة القادمة بحسب ما أشارت إليه نشرة المركز الإقليمي الهندي لمراقبة الأعاصير في شمال المحيط الهندي والبحر العربي.

وأشار إلى أن كل المعطيات تبين تشكل سحب كثيفة تغطي الأجزاء الشرقية من خليج عدن وتمتد إلى أجزاء من محافظات المهرة وحضرموت بما فيها البادية (المناطق الداخلية).

وذكر المركز أن تلك المخرجات والمعطيات تُبين أيضاً حالة عدم الاستقرار في أجواء المرتفعات الجبلية الغربية والهضاب الداخلية.

وتوقع هطول أمطار متفاوتة الشدة شرق أرخبيل سقطرى وعلى سواحل محافظات المهرة، حضرموت وأجزاء من محافظة شبوة وتمتد إلى الأجزاء الداخلية من تلك المحافظات.

كما توقع هطول أمطار متفرقة مصحوبة بالعواصف الرعدية على أجزاء من المرتفعات الجبلية الغربية من لحج جنوباً إلى صعدة شمالاً وتمتد شرقاً إلى أجزاء من الهضاب الداخلية لمحافظات الضالع، لحج، البيضاء، أبين، شبوة وهضبة حضرموت.

وحذر المركز الوطني للارصاد المواطنين من التواجد في بطون الأودية ومجاري السيول أثناء وبعد هطول الأمطار، داعياً إلى الاحتماء من العوصف الرعدية وعدم استخدام الهواتف النقالة أثناء هطول الأمطار وحدوث الرعد.

ونبه سائقي المركبات على الطرقات الجبلية من الانخفاض في مدى الرؤية الأفقية أثناء هطول الأمطار ومن الانهيارات الصخرية والطينية.

وحذر كذلك مرتادي البحر والصيادين وربابنة السفن في المياه الإقليمية وحول أرخبيل سقطرى وسواحل محافظات المهرة وحضرموت من اضطراب البحر وارتفاع الأمواج، حيث يتوقع ارتفاع للموج يتراوح مابين 2 إلى4 أمتار حول أرخبيل سقطرى والسواحل الشرقية.

وقد وجه وزير الإدارة المحلية رئيس اللجنة العليا للإغاثة، عبدالرقيب فتح، السلطات المحلية في محافظات (حضرموت، سقطرى، المهرة، شبوه) بتشكيل غرف عمليات ولجان وفرق طوارئ وإنقاذ تحسباً لأي فيضانات أو سيول ناتجة عن المنخفض المداري الذي ستشهده هذه المحافظات خلال اليومين القادمين.

وأهاب فتح في بيان نشرته سبأ بالمنظمات المحلية والدولية العاملة في هذه المحافظات الاستعداد التام لمساندة جهود السلطات المحلية وتجهيز كميات كافية من المساعدات الغذائية والإيوائية والصحية وتقديمها للمتضررين.

وأكد على اخذ الاحتياطات اللازمة والممكنة لتلافي أي أضرار وتجنب أي قصور، في تنفيذ المهام الموكلة لعمل السلطات المحلية ولجان الطوارئ، مشددا على ضرورة التنسيق المستمر بين كافة مكاتب السلطات المحلية المختصة ورفع تقارير عاجلة إلى الحكومة أولا بأول، لعمل الحلول اللازمة.

من جانبه دعا محافظ محافظة المهرة محمد علي ياسر سكان المحافظة إلى "أخذ الحيطة والحذر حيث من المتوقع هطول امطار غزيرة نتيجة اضطراب مداري في بحر العرب الذي بدأ تاثيرة الفعلي اليوم".

وأهاب بالجميع "عدم المجازفة لدخول المناطق المنخفضة أو عبور الأودية أثناء جريان السيول وتجنب ركوب البحر".


شارك الخبر


طباعة إرسال




شارك برأيك